اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



ماذا تخبئ عاصفة "Thalassa" بعد "Ursula"؟

شاطر

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

ماذا تخبئ عاصفة "Thalassa" بعد "Ursula"؟

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2016-01-22, 8:35 am

في اليومين الماضيين عجّت مواقع التواصل الاجتماعي وبعض المواقع الإلكترونية بأخبار تُنذر اللبنانيين بعاصفة ثلجية ستضرب لبنان بدءاً من مساء غد السبت، وتستمر حتى الخميس 28 من الجاري. وصفها البعض بأنها الأقوى يشهدها لبنان منذ 1992، وحذّر البعض الآخر الناس من ترك منازلهم لما ستخلفه من أضرار بفعل حجمها وقوتها. فهل لبنان فعلاً أمام عاصفة ثلجية غير مسبوقة؟
كثيرة هي المعلومات أو الشائعات عن الأجواء في فصل الشتاء، غير أن الأجوبة الموثوق بها عن هذا الموضوع يطلعنا عليها الخبراء، مثل رئيس دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في مطار بيروت عبد الرحمن زواوي. يؤكد زواوي عبر "النهار" أن لبنان "أمام عاصفة ثلجية تبدأ ليل السبت الأحد 23 - 24 من الجاري، وليس صحيحاً أنها غير مسبوقة، بل هي شبيهة بسابقاتها "زينة" التي ضربت لبنان العام المنصرم، إلا أن ميزتها في الكتل الهوائية الشديدة البرودة التي ستستمر لفترة طويلة". وهل ستكون من العواصف التي لم يشهدها لبنان منذ 1992، يجيب: "لا أحد يعلم بهذا الأمر، لأننا نملك من المعلومات فقط مصدر العاصفة، وقوتها، وحجم الكتل الهوائية الباردة فيها ومدتها الزمنية".
"Thalassa" بعد "Ursula"؟
"Thalassa" اسم العاصفة الجديدة المرتقب وصولها إلى لبنان بعد "Ursula" الأخيرة. لماذا أُطلق عليها هذا الإسم؟ "Thalassa" كلمة يونانية معناها البحر، "والهدف من هذه التسمية"، يقول زواوي، "إننا نتوقع في المرحلة الأخيرة من العاصفة احتمال أن يلامس الثلج البحر".
ويشرح مراحل العاصفة الجديدة، موضحاً أن المرحلة الأولى ستكون عبارة عن منخفض جوي مصحوب بكتل هوائية باردة تبدأ بالسيطرة على لبنان بدءا من مساء السبت المقبل، يترافق ذلك مع انخفاض في درجات الحرارة وكتل هوائية رطبة. وتتساقط الثلوج على مرتفعات منخفضة تصل إلى حدود 1000 متر في المرحلة الأولى، وإلى 600 متر في المرحلة الثانية، "لهذا السبب نتكلم على عاصفة ثلجية، لكن من دون اشتداد في سرعة الرياح".
إذاً، في المرحلة الأولى يؤدي المنخفض الجوي الى تساقط الأمطار مع انخفاض في درجات الحرارة، على أن يبدأ تساقط الثلوج ليل السبت الأحد على ارتفاع 1200 متر، لكن من دون اشتداد في سرعة الرياح. وترتكز Thalassa أكثر على العاصفة الثلجية، على عكس ما شهدته عاصفة Ursula الأخيرة التي وصل معدل سرعة الهواء فيها إلى 110 كلم في الساعة، "لهذا السبب ستكون الأمطار غزيرة، أما يوم الأحد فسيشهد انخفاضاً إضافياً ومستمراً في درجات الحرارة بسبب الكتل الهوائية الباردة التي مصدرها شمال أوروبا، وتتجه تدريجاً صوب حوض البحر المتوسط في شكل مستمر، بما يؤدي إلى تساقط الثلوج على ارتفاع 800 متر". ويعتقد أن يوم الاثنين 25 من الجاري سيكون الثلج على ارتفاع 600 متر، وربما 400 متر يوم الثلثاء، على أن تنحسر موجة تساقط الثلوج مساء الثلثاء مع كتل هوائية باردة، لكن مع احتمال حصول جليد مع هواء شمالي غربي يومي الأربعاء والخميس.
وعن معدل المتساقطات يقول إنها بلغت منذ أيلول الماضي وبعد عاصفة Ursula إلى اليوم، 370 ملليمترا، بينما كان المعدل في الشهر عينه من العام الفائت 500 ملليمتر، والمعدل العام 450 ملليمتراً"، متوقعاً أن نقترب بعد عاصفة Thalassa من معدل العام الماضي".

لا داعي للقلق؟
صحيح أن لبنان سيكون في نهاية الأسبوع أمام عاصفة ثلجية شديدة البرودة، ولكنها شبيهة بعواصف سابقة مرّت على البلد، يقول زواوي، داعياً المواطنين الى عدم القلق، بل عليهم أخذ الحذر من سلوك الطرق الجبلية، مرجحاً وصول عاصفة أخرى في 30 من الجاري من دون التطرق إلى تفاصيلها... والعلم الأكيد يبقى في طيات الغيب.

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-05-22, 4:46 pm