اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



شرٌ لا بد منه.. تقنيات مخيفة في الــ2016

شاطر

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

شرٌ لا بد منه.. تقنيات مخيفة في الــ2016

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2016-01-14, 9:22 am

"أخشى اليوم الذي ستتجاوز فيه التكنولوجيا تفاعلنا البشري.. فإنّه سيكون للعالم يومئذٍ جيلٌ من البلهاء" (البرت اينشتاين).

وقياساً عليه، من المتوقع أن تشهد ثلاثة مجالات تطوراً هائلا هذا العام.

اولا: الذكاء الصناعي

مع تطوير شركات "مايكروسوفت" و"غوغل" و"آبل" لمشاريع المساعدة الرقمية "كورتانا" و"غوغل ناو" و"سيري"، باتت فكرة الذكاء الصناعي أكثر اندماجاً مع الحياة اليومية للبشر. وحالياً تشهد صناعة السيارات الذكية والروبوتات والاجهزة الالكترونية الذكية ثورة كبيرة، فضلاً عن انترنت الأشياء الذي بات جزءاً من كل ما يمكن أن نقتنيه أو نستخدمه يومياً.

ثانيا: الواقع الافتراضي

تطور هذا الواقع في العقد الأخير مع انتشار الشبكات الاجتماعية بقوة وتحولها إلى وسيلة رئيسية للتواصل بين البشر على رغم سلبياتها وخطورتها، غير أن مستقبل هذه العوالم الافتراضية، إن صح التعبير، قد يشهد تحولاً تقنياً هائلاً مع تركيز الشركات الكبرى العاملة في هذا القطاع على تقنيات خيالية، كما هو الحال مع "فايسبوك" التي خصصت ميزانية ضخمة للعمل على مشروع نقل البشر من مكان إلى آخر في جزء من الثانية بحلول العام الفين وعشرين. حالياً تنشط شركات مثل "سامسونج" و"سوني" و"غوغل" في صناعة النظارات الثلاثية الأبعاد التي تشكل الركيزة الأولى في سياق اختراعات أكثر تعقيداً.

ثالثا: الأمن الحيوي

لم تعد البصمة تكفي لحماية معلوماتك السرية. طورت شركات الحماية تقنيات جديدة تشمل قرنية العين وأجهزة استشعار دقيقة تتعرف على الأشخاص. وتحت هذا العنوان تندرج أيضا الاساليب والتقنيات التي يبتكرها "الهاكرز" لاختراق الخصوصية. مع الاشارة الى أن هذا المجال يؤثر على القطاع الصناعي للدول حيث بات محل استهداف وتجسس وتخريب كما على المجال العسكري، حتى أن مختلف التقديرات تشير إلى أن الجيل الخامس من الحروب سوف يستند بالكامل إلى حروب الكترونية عن بعد تعتمد في الدرجة الاولى على استهداف أمن المنشآت الحيوية في الدول وتعطيلها.

إلى هذه المجالات الثلاثة الأساسية، نحن نشهد بشكل متسارع صعود اختراعات صغيرة كالطائرات من دون طيار التي يُتوقع أن يتطور استخدامها إلى نقل البشر وتوصيل الطعام واسعاف المرضى، أو ألواح "السكوتر" الذكية التي على رغم كثرة الاصابات والاضرار الجانبية التي حدثت حتى الساعة من استخدامها إلا أن فلسفة صناعتها تقوم على فكرة شريرة وناجحة باللعب على جنوح الانسان الى الراحة الدائمة.

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-05-26, 5:09 am