اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



الطب يصدر حكمه.. العزلة قاتلة

شاطر

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

الطب يصدر حكمه.. العزلة قاتلة

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2016-01-12, 6:55 pm

الانكفاء على الذات يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر التعرض لأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان، وإضعاف النظام المناعي بشكل عام.




الانسان كائن يختنق بعيدا عن المجمتع



واشنطن – "الوحدة قاتلة" ليست مجرد مقولة تبالغ في وصف الاثار السلبية للانكفاء على الذات، اذ اثبتت دراسة اميركية حديثة ان الشعور بالعزلة يمكن أن يؤدي إلى زيادة خطر تعرض الشخص لأمراض القلب والسكتة الدماغية والسرطان وهي أولى مسببات الوفاة على مستوى العالم.


وبحسب الدراسة التي أشرف عليها باحثون من جامعة "نورث كارولينا" الأميركية لا تقل خطورة بأي حال من الأحوال عن مرض السكر، وتعادل الأضرار الصحية الناجمة عن الكسل وعدم ممارسة الرياضة خاصة بالنسبة للشباب، وقد تزيد احتمال الوفاة المبكرة بنسبة 14 بالمئة.


واختبر العلماء الصلة بين العلاقات الاجتماعية والصحة عبر كل مراحل الحياة، وتأكدوا من أن مستوى العلاقات الضعيفة في السنوات الأصغر سنا يمكن أن تزيد من خطر الالتهابات المزمنة، بنفس معدل عدم ممارسة الرياضة.


وعلاوة على ذلك، وجد الباحثون ان الإصابة بارتفاع ضغط الدم غالبًا ما يحدث بعد التقدم في العمر بسبب العزلة والشعور بالوحدة، وليس بسبب الإصابة بمرض السكر، مؤكدين أن الأشخاص الذين يمتلكون علاقات اجتماعية قوية تقل نظريا فرص إصابتهم بهذه الأمراض الخطيرة وغالباً ما يعيشون أطول.


وأكدت بحوث العلماء أن من يحظون بالدعم المعنوي من أحبائهم وأصدقائهم أقل عرضة لتطور الأوضاع الصحية السيئة لديهم، وعلى الأرجح يرتفع لديهم متوسط العمر المتوقع.


وقالت الدكتورة كاثلين مولان هاريس من مركز يو ان سي للسكان في ولاية كارولينا "بناء على هذه النتائج، من المهم جدا تشجيع المراهقين والشباب على بناء علاقات اجتماعية واسعة، وأن تزيد لديهم مهارات التفاعل مع الآخرين، تماما مثل الاهتمام بعادات الأكل الصحي وممارسة النشاط البدني".


باختصار، يعاني الأشخاص الذين يعيشون في عزلة من نظام مناعي أضعف ويصابون بأمراض أكثر من الأشخاص الآخرين، وفي إطار أبحاثهم الجديدة، درس الباحثون أداء بعض جينات خلايا النظام المناعي التي تحمي الجسم من البكتيريا والفيروسات. وحدد هؤلاء أيضا أن العزلة تسمح بتوقع نشاط هذه الجينات المختلفة لمدة عام، ويبدو أن ثمة رابطاً مباشراً بين أداء هذه الجينات التي تحفز الكريات البيض والعزلة.


مخاطر العزلة الاجتماعية معروفة منذ فترة طويلة، إلا أن انعكاساتها الجسدية المضرة لم تكن قد كشفت بدقة حتى الآن.


وكانت دراسات سابقة ربطت بين العيش لفترات أطول وامتلاك شبكة علاقات اجتماعية ممتدة.


    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-15, 5:37 pm