اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



أبرز الاكتشافات الطبية لعام 2015

شاطر

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

أبرز الاكتشافات الطبية لعام 2015

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2016-01-03, 11:41 am

-يمكن للبشر أن يُعلقوا كثيرا من الأمل على الأبحاث والاكتشافات الطبيةِ الجديدة في التخلص من معاناتهم وتحقيق كثير من أحلامهم، فخلال عام 2015، استمرت جهود العلماء والأطباء في مئات الجامعات والمستشفيات والمراكز البحثية سعياً الى مزيد من الاكتشافات الطبية الحديثة ,... أبرز الاكتشافات الطبية لعام  2015 في تقرير ٍ للزميلة  منى عواد .

شهدت سنةُ خمسَ عشْرةَ وألفين كثيرًا من الاكتشافاتِ الطبيةِ المرتبطةِ بمعالجةِ أمراضٍ كانت مُنذ سنين عَصِيَّةً على العلاج ، مانحةً الأملَ لملايينِ المرضى في إنهاءِ معاناتِهم اليومية ..ومن أبرزِ هذه الاكتشافات: 

1- قطرةُ تسمحُ بالرؤيةِ في الظلامِ لمسافة خمسين مترًا 
فقد استطاع باحثون تطويرَ قطرة "سي إي 6" تسمحُ برؤيةِ الرموزِ والأشخاصِ في المناطقِ المُظلمةِ على مَسافةٍ تصلُ إلى خمسين متراً من دونِ أيِّ آثارٍ جانبية. وتُستخدمُ هذه القطرةُ أيضًا لعلاجِ العَمى الليلي. 

2- علاجٌ جديدٌ  لسرطانِ الثدي ، فقد توصلَ علماءُ إلى ابتكارِ علاجٍ جديدٍ لسرطانِ الثدي بإعادةِ تشكيل الخلايا لتمكينِ المناعةِ من القضاءِ على الورم.

تعملُ الطريقةُ العلاجيةُ الجديدة على التدخلِ من أجلِ تصحيحِ التوازن بين جهازِ المناعةِ والخلايا السرطانيةِ، وجعلِ طرفٍ معين ينتصرُ على الآخر.

3- أولُ جهازٍ ذكي يفحصُ كمية الدم من دون وخز، فقد ابتكرَ خبيرٌ أمريكي أولَ جهاز محمولٍ مُخصصٍ لمرضى السكري لقياس مقدار الغلوكوز في الدم من دون الحاجة ِإلى وخزِ الإصبعِ بالإبرةِ لإخراج الدم أطلق عليه اسم "فلور" Flore. 

ويعتمدُ على مسحِ الإصبع بدلاً من الوخز المؤلم، ويُلغي الحاجةَ إلى زرع أجهزةٍ استشعارية تحت الجلد، أو حملِ أجهزةٍ لأخذ عَيْناتِ دمٍ بالوخزِ عدةَ مراتٍ في اليوم، وبذلك يمنحُ هذا الجهازُ مريضَ السكري حياة ًطبيعية.

4- وحملت هذه السنةُ أولَ اكتشافٍ يعالجُ الزهايمر في مراحلِه الأولى، إذ توصل  باحثون في جامعة كامبريدج البريطانية للمرةِ الأولى إلى عقارٍ يُقللُ من الآثارِ الكارثيةِ التي تنتجُ من الإصابةِ بمرضِ الزهايمر، فضلا عن إسهامه كثيرًا في تقديمِ أسلوبٍ علاجيٍ اعتيادي يحمي الأشخاصَ في مُنتصفِ العمرِ من الإصابةِ بالزهايمر.

ويعملُ الدواءُ بالطريقة التي تعملُ فيها العقاقيرُ التي تمنعُ أمراضَ القلب وهو يشكلُ نقطةَ البدايةِ للقضاء على الزهايمر نهائيًا، في مراحله كافةً .

5 . ومن أبرزِ الاكتشافاتِ في سنةِ خمسَ عشْرةَ في مجالِ الأسنان - طريقةٌ جديدةٌ لعلاجِ الأسنان من دون الحاجةِ إلى حفرها، فقد توصل الباحثون في جامعة سيدني الأسترالية إلى نظام جديدٍ للعلاج يُغني عن حفرِ الأسنان في كثيرٍ من الحالاتِ لإنهاءِ مُعاناةِ كثيرين في كلِ مرةٍ يزورونَ فيها طَبيبَ الأسنان، وقالوا إن وضعَ طلاءٍ واقٍ على الأسنان غنيٍ بالفلوريد يمكنُ أن يقللَ الحاجةَ إلى حفرِ الأسنانِ إلى النصفِ، وهذا الطلاءُ يتتبعُ التسوسَ مبكرًا ويمنعُه من التفاقم.

 6-    وهذا علاجٌ جديدٌ لتأخير علاماتِ الشيخوخة ليبعثَ العلمُ آمالًا جديدةً إلى البشر ، فقد طور علماءُ بريطانيون علاجًا جديدًا لتأخير ظهورِ علاماتِ الشيخوخة، عبرَ زيادةِ طولِ شريطِ الحَمْضِ النَّووي للخلايا، الأمرُ الذي يحافظُ على صحةِ الحَمْضِ النَّووي ويُبَطِّئُ إصابةَ الخلايا بالشيخوخة.

وصف الباحثونَ الاكتشافَ بأنه "يُنبوعُ الشباب" على الرَّغمِ من أنه قد لا يكون مصدرًا للعمرِ المديد، لكنه اكتشافٌ مهمٌ على طريقِ تأخير أعراضِ الشيخوخةِ وعلاج ِالأمراضِ المرافقةِ للتقدمِ في العمر.

 


    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-15, 5:47 pm