اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



## الرضيع ##

شاطر

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

## الرضيع ##

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2015-12-09, 10:51 am

الرضيع اسم يُطلق على الطفل حتى الشهر الثامن عشر من عمره. ولا بد من القول أن جل الناس يحبون الأطفال. فهم يكثرون الحديث عنهم أكثر من أي موضوع آخر، ويتخذونهم موضوعًا لأغلب الصور الفوتوغرافيَّة التي يلتقطونها. ولطالما تغنّى الشعراء بالأطفال، وصوَّرهم الرسامون نماذج للبراءة. غير أن بعض الناس، في معظم مراحل التاريخ، تعودوا على فقدان العدد الأكبر من الأطفال قبل أن يتموا العام الأول من أعمارهم بسبب المرض أو الجوع.

ولكن وفيات الأطفال (عدد الذين يموتون من الأطفال) انخفضت انخفاضًا حادًا في العديد من البلدان في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي، بفضل أسباب التقدم الذي تم تحقيقه في مجال الطب والصحة العامة وإنتاج الأغذية. وقد تحقق معظم هذا التقدم في البلدان الصناعية، خاصة أستراليا وكندا واليابان ونيوزيلندا والولايات المتحدة ومعظم أقطار أوروبا، إذ انخفض حاليًا عدد الأطفال الذين يموتون في هذه البلدان قبل إتمامهم السنة الأولى من العمر، إلى أقل من 2% من عدد المواليد. غير أن مسيرة هذا التقدم كانت أبطأ في البلدان غير الصناعية، في إفريقيا وآسيا وأمريكا اللاتينية، إذ يموت في بعض بلدان آسيا وإفريقيا أكثر من 20% من مجموع الأطفال قبل بلوغهم السنة الأولى من العمر.

والمواليد الجدد مخلوقات لا حول لها ولا قوة؛ فهم عاجزون عن الجلوس، والتقلب من جانب لآخر، وعن الكلام وعن تناول طعامهم بأنفسهم. والبكاء وسيلتهم الوحيدة لإبلاغ الآخرين بأنهم يعانون من الجوع أو الإنزعاج أو الألم. إلا أنهم يتعلمون تدريجيًا كيف يلبون بعض احتياجاتهم بأنفسهم إذا ما تلقوا عناية حسنة. فلدى بلوغ الطفل الشهر الثـامن عـشر مـن عمره يكون قــادرًا في الغالب، على المشي والركض دون مساعدة، وعلى تناول طعامه بنفسه، وممارسة بعض الألعاب البسيطة، والتلفظ بكلمات وعبـارات قليلـة، وحيـنذاك لا يُعـدُّ رضيعًا.

    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-12-14, 9:53 am