اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



تقسيم الهارد بواسط الوندوز وبدون برامج ولا ايعاز Fdisk

شاطر

زائر
زائر

تقسيم الهارد بواسط الوندوز وبدون برامج ولا ايعاز Fdisk

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-19, 10:04 pm

موضوع اليوم يخص اعادة تقسيم الهارد دسك من داخل الوندوز نفسه وبدون برامج
يعني مو من خلال الدوز وايعاز fdisk
ولا بواسطة برنامج partion magic ...
تفيدنا هاي الطريقة انه نعيد توزيع داريفات الهارد من جديد , او نلغي احد الدرايفات الي قلي نستعملها ونظيف مساحته على درايف ثاني , او عندنا درايف بيه مساحة خالية ونريد نقسمه الى درايفين
طبعا لا تنسون في حالة انه ردتوا تمسحون درايف حتى تضيفون مساحته لدرايف ثاني فلازم تنقلون محتوياته لغير درايف قبل البدء بعملية الالغاء ...
هذا كله من خلال شي موجود بالوندوز اسمه ادارة الاقراص
disk manager
وطبعا جبتلكم الشرح من موقع مايكروسوفت , وباللغة العربية
والي يريد الشرح بالانكليزي يدخل على هذا الرابط

http://support.microsoft.com/kb/309000

وهسة نجي للشرح العربي

مقدمة
توضح هذه المقالة خطوة بخطوة كيفية استخدام الأداة الإضافية "إدارة الأقراص" الخاصة بنظام التشغيل Windows XP لتكوين قرص أساسي وتجهيزه للاستخدام. كما توضح هذه المقالة أيضًا كيفية إنشاء أقسام وحذفها وكيفية تهيئة وحدات التخزين باستخدام أنظمة ملف FAT أو FAT32 أو NTFS.




عودة إلى الأعلى

معلومات أخرى
الأقراص ووحدات التخزين الأساسية
يدعم التخزين على القرص الأساسي الأقراص التي يمكن تقسيمها. القرص الأساسي هو قرص فعلي يحتوي على أقسام أساسية أو أقسام موسعة أو محركات أقراص منطقية. وتعرف الأقسام ومحركات الأقراص المنطقية الموجودة على الأقراص الأساسية أيضًا بوحدات التخزين الأساسية. يمكنك إنشاء أربعة أقسام أساسية بحد أقصى أو ثلاثة أقسام أساسية وقسم موسع واحد يحتوي على محركات أقراص منطقية.

إذا كنت تستخدم نظام التشغيل Windows XP Professional وكان واحد أو أكثر من أنظمة التشغيل التالية مثبتًا على نفس جهاز الكمبيوتر، يجب استخدام وحدات التخزين الأساسية وذلك نظرًا لأن أنظمة التشغيل هذه يتعذر عليها الوصول إلى البيانات المخزنة في وحدات التخزين الديناميكية: • Windows XP Home Edition
• Microsoft Windows NT 4.0 أو الإصدارات الأقدم
• Microsoft Windows Millennium Edition (Me)
• Microsoft Windows 98
• Microsoft Windows 95
• MS-DOS

عودة إلى الأعلى

كيفية استخدام إدارة الأقراص
لبدء "إدارة الأقراص": 1. قم بتسجيل الدخول كمسؤول أو كعضو من مجموعة المسؤولين
2. انقر فوق ابدأ، ثم فوق تشغيل واكتب compmgmt.msc، ثم انقر فوق موافق.
3. في شجرة وحدة التحكم، انقر فوق إدارة الأقراص. سيظهر إطار "إدارة الأقراص". وستظهر الأقراص ووحدات التخزين في عرض رسومي وعرض القائمة. لتخصيص كيفية عرض الأقراص ووحدات التخزين في الجزء العلوي والجزء السفلي من الإطار، أشر إلى العلوي أو السفلي من القائمة عرض، ثم انقر فوق العرض الذي تريد استخدامه.
ملاحظة: توصي Microsoft بإنشاء نسخة احتياطية كاملة من محتويات الأقراص قبل إجراء أية تغييرات على الأقراص أو وحدات التخزين.


عودة إلى الأعلى

كيفية إنشاء قسم جديد أو محرك أقراص منطقي جديد
لإنشاء قسم جديد أو محرك أقراص منطقي جديد على قرص أساسي: 1. في إطار "إدارة الأقراص"، قم بتنفيذ أحد الإجراءين التاليين ثم انتقل إلى الخطوة رقم 2:• لإنشاء قسم جديد، انقر بزر الماوس الأيمن فوق مساحة غير مخصصة على القرص الأساسي في المكان الذي تريد إنشاء القسم فيه، ثم انقر فوق قسم جديد.
• لإنشاء محرك أقراص منطقي جديد في أحد الأقسام الموسعة، انقر بزر الماوس الأيمن فوق مساحة فارغة على القسم الموسع في المكان الذي تريد إنشاء محرك الأقراص المنطقي فيه، ثم انقر فوق محرك أقراص منطقي جديد.

2. في معالج "قسم جديد"، انقر فوق التالي.
3. انقر فوق نوع القسم الذي تريد إنشاءه (سواء كان قسم أساسي أو قسم موسع أو محرك أقراص منطقي)، ثم انقر فوق التالي.
4. حدد حجم القسم في مربع حجم القسم بالميغا بايت، ثم انقر فوق التالي.
5. حدد ما إذا كنت تريد تعيين حرف محرك أقراص يدويًا أو ترك مهمة تحديد محرك الأقراص تلقائيًا للنظام أو عدم تعيين حرف محرك أقراص إلى القسم أو محرك الأقراص المنطقي الجديد، ثم انقر فوق التالي.
6. حدد خيارات التهيئة التي تريد استخدامها من خلال اتباع أحد الإجراءات التالية:• في حالة عدم الرغبة في تهيئة القسم، انقر فوق عدم تهيئة هذا القسم، ثم انقر فوق التالي.
• في حالة الرغبة في تهيئة القسم، انقر فوق تهيئة هذا القسم بالإعدادات التالية، ثم استكمل الإجراء التالي في مربع الحوار تهيئة:a. اكتب اسمًا لوحدة التخزين في مربع تسمية وحدة التخزين. هذه الخطوة اختيارية.
b. انقر فوق نظام الملفات الذي تريد استخدامه في مربع نظام الملفات.

يمكنك تغيير حجم وحدة تخصيص القرص، ثم تحديد ما إذا كنت ترغب في إجراء تهيئة سريعة أو تمكين ضغط الملفات والمجلدات في وحدات تخزين NTFS.
انقر فوق التالي.


7. تأكد من صحة الخيارات التي تم تحديدها ثم انقر فوق إنهاء.
يتم إنشاء القسم أو محرك الأقراص المنطقي الجديد ويظهر أي منهما على القرص الأساسي المناسب في إطار "إدارة الأقراص". في حالة اختيار تهيئة وحدة التخزين في الخطوة رقم 6، ستبدأ عملية التهيئة على الفور.


عودة إلى الأعلى

كيفية تهيئة وحدة تخزين أساسية
لتهيئة قسم أو محرك أقراص منطقي أو وحدة تخزين أساسية: 1. في إطار "إدارة الأقراص"، انقر بزر الماوس الأيمن فوق القسم أو محرك الأقراص المنطقي الذي تريد تهيئته (أو إعادة تهيئته)، ثم انقر بعد ذلك فوق تهيئة.
2. في مربع الحوار تهيئة، اكتب اسمًا لوحدة التخزين في مربع تسمية وحدة التخزين. هذه الخطوة اختيارية.
3. انقر فوق نظام الملفات الذي تريد استخدامه في مربع نظام الملفات. يمكنك تغيير حجم وحدة تخصيص القرص، ثم تحديد ما إذا كنت تريد إجراء تهيئة سريعة، أو تمكين ضغط الملفات والمجلدات في وحدات تخزين NTFS، إذا أردت ذلك.
4. انقر فوق موافق.
5. انقر فوق موافق عند مطالبتك بتهيئة وحدة التخزين. ستبدأ بعد ذلك عملية التهيئة.

عودة إلى الأعلى

كيفية عرض خصائص وحدة تخزين أساسية
لعرض خصائص قسم أو محرك أقراص منطقي: 1. في إطار "إدارة الأقراص"، انقر بزر الماوس الأيمن فوق القسم أو محرك الأقراص المنطقي الذي تريده، ثم انقر بعد ذلك فوق خصائص.
2. انقر فوق علامة التبويب المناسبة ليتم عرض الخاصية المناسبة.

عودة إلى الأعلى

كيفية حذف قسم أو محرك أقراص منطقي
لحذف قسم أو محرك أقراص منطقي: 1. في إطار "إدارة الأقراص"، انقر بزر الماوس الأيمن فوق القسم أو محرك الأقراص المنطقي الذي تريد حذفه، ثم انقر فوق حذف قسم أو حذف محرك أقراص منطقي.
2. انقر فوق نعم عند مطالبتك بحذف القسم أو محرك الأقراص المنطقي. سيتم حذف القسم أو محرك الأقراص المنطقي.
هام• عند حذف قسم أو محرك أقراص منطقي، سيتم حذف القسم أو محرك الأقراص المنطقي بالإضافة إلى كافة البيانات الموجودة عليهما.
• لا يمكنك حذف قسم النظام أو قسم التمهيد أو القسم الذي يحتوي على ملف نشط لإدارة صفحات للذاكرة (استبدال).
• لا يمكنك حذف قسم موسع إلا إذا كان القسم الموسع هذا فارغًا. يجب حذف كافة محركات الأقراص المنطقية الموجودة في القسم الموسع قبل حذف القسم الموسع نفسه.

عودة إلى الأعلى

استكشاف الأخطاء وإصلاحها
يتم من خلال "إدارة الأقراص" عرض أوصاف الحالات في عرض رسومي وضمن عمود الحالة الموجود بعرض القائمة وذلك لإبلاغك بالحالة الحالية للقرص أو وحدة التخزين. استخدم أوصاف الحالة هذه للمساعدة في استكشاف أخطاء القرص ووحدة التخزين وإصلاحها. فيما يلي عرض لقائمة جزئية توضح أوصاف حالات القرص ووحدة التخزين: • متصل
هذه هي حالة القرص الطبيعة عندما يمكن الوصول إليه ويؤدي كافة الوظائف بشكل صحيح.
• سليم
هذه هي حالة وحدة التخزين الطبيعة عندما يمكن الوصول إليها وتؤدي كافة الوظائف على أكمل وجه.
• غير قابل للقراءة
يتعذر الوصول إلى القرص نظرًا لحدوث فشل محتمل في الأجهزة أو تلف أو أخطاء إدخال/إخراج.

لاستكشاف هذه المشكلة وإصلاحها، قم بإعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر أو إعادة تفحص القرص لمحاولة إعادة حالته إلى حالة متصل. لإعادة تفحص القرص، افتح "إدارة الكمبيوتر"، ثم انقر فوق إدارة الأقراص. من القائمة إجراء، انقر فوق إعادة تفحص الأقراص.
للحصول على قائمة كاملة بأوصاف حالة القرص ووحدة التخزين والتعرف على إجراءات استكشاف الأخطاء وإصلاحها، راجع تعليمات إدارة الأقراص. في الأداة الإضافية "إدارة الأقراص" أو إطار "إدارة الكمبيوتر"، انقر فوق تعليمات من القائمة إجراء.

    الوقت/التاريخ الآن هو 2018-06-25, 5:22 am