اخبار بلدة معركة

اخبار الاجتماعية

متفرقات من لبنان

الاخبار الرياضية
منوعات
التصوير الفوتوغرافي

مواضيع الاسلامية

علوم وتكنولوجيا

مواضيع صحية

مقالات

مكتبة البرامج

مطبخك



بلدة معركة ---- نحو الافضل

شاطر

زائر
زائر

بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-23, 1:48 pm

تحية طيبة و بعد

لقدسمعنا جمعا خبر وفات الشاب علي وهيب رومية

رحمه الله
الفاتحة عن روحه وارواح امواتنا جميعا
سالت نفسي سالت المجتمع سالتكم


اين الشباب اين العطاء اين هي بلدتي


ساطرح عليكم موضوع واجوبة :

الموضوع : معركة نحوالافضل

1- الاستفادة من الطاقة الشبابية
2- الاسنفادةمن الموارد الطبيعية لقرية معركة
3-كيفية تجميل وتحسين بلدة معركة
4- مشاريع شبابية -دراسة - لجان متابعة
5- كيفية تحسين المواقع المهمة ودراسة موقع وجودها




في النهاية : هذه بلدتنا جميعا
ونود تحسينها
وهذا باب النقاش و الحوار
ارجو من حضرتكم متابعة هذا الموضوع لمافيه خير البلدة لنجعلها منار الجنوب اللبنانية
وارجو من حضرتكم ارسال الاجوبةوالافكار لنكون على مستوى المسؤلية والعطاء





اخوكم طلال علي جرادي

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-23, 3:58 pm

السلام عليكم
اولا الفاتحة لروح الفقيد الذي ربما بموته يمنحنا فرصة التأمل في بلدتنا ومحاولة تحسين أمورها من كل الجوانب
عندي اقتراحين, من وجهة نظري مهمين وفعالين لجهة تحسين بلدتنا الغالية
الاول هو طبيعي اقتصادي في آن ويتمثل في زراعة الاشجار,, أدعو الجميع بدون استثناء وأنا أول الناس لو كنت حاليا في البلدة إلى زراعة كل المساحات المهملة من اراضي البلدة,, فالمساحات المسطحة تزرع بالمحاصيل الموسمية والاشجار المثمرة , والمساحات الوعرة تزرع بالاشجار, على سبيل المثال زراعة اشجار الزيتون والتين بعد استصلاح الارض نسبيا, وذلك لما لهذه الاشجار من بركات , فهي اولا تعطي مردود مادي لا بأس به وثانيا لما لها من كرامة معنوية إذ أنها من الاشجار التي أقسم بها الله سبحانه وتعالى كما ورد في القرآن الكريم,, اذا وجودها فقط في أرضنا لا بد أن يكون بركة لنا ولارضنا,, كما يمكن زراعة اشجار الخروب, فهي جميلة عدا عن أن محصولها يباع ويشترى,, واشجار الصنوبر,, يجب استغلال اي قطعة من الارض ولو حتى بأشجار الزينة,,, فالبلدة الجميلة هي مدعاة فخر لاهلها وساكنيها, كما أنها تدخل السرور والبهجة الى قلوب الناس مما يؤدي ذلك إلى تقليل نسبة الكآبة والتذمر وينشر الفرح والسرور والجو اللطيف في كل الارجاء,, والمشروع ليس ذو كلفة عالية,, فهو جماعي والكل يبذل القليل وعلى أرضه الخاصة به, ولا بأس بتشكيل مجموعة من الشباب الواعي والجاد يقوم بزيارة الاهالي وطرح الفكرة حتى بإجراء ندوات عامة ويشرح المراد وتمد يد العون لكل من يحتاجه وهكذا تصبح بلدتنا جميلة ونتغنى بها
الاقتراح الثاني هو تفعيل كشافة الرسالة الاسلامية أو أي كشاف أو جمعية دينية ,ثقافية أو رياضية موجودة وانشاء ما يماثلها ان عزت,,, فالكشاف هو الطريق الابسط والانفع للاولاد والشباب لكسب الدين والدنيا,, فالكشاف يعلم الشبل مبادىء الاسلام والمحبة ويعلمه الاندماج مع زميله الكشفي ومشاركته في كل شيء وهذه من الصفات الحميدة كما يعلمه حب الجرأة وحب الاستكشاف والاعتماد على النفس والمحافظة على الطبيعة والكثير الكثير من الصفات التي نتمنى أن يتحلى بها اولادنا
أنا شخصيا عندي تجربة مع الكشاف, وألمس بنفسي التأثير الطيب للكشفية على نفسي وسلوكي,,
وطبعا في بلدتنا الكثير من الناس أصحاب خبرة في هذا المجال ويمكن استشارته,, على سبيل المثال الاخ ابراهيم علي العبد,, يمكن الاعتماد عليه كثيرا وأخذ النصح منه
هذا ويمكن اقتراح اشياء أخرى من كل الاخوة والاخوات الاعضاء في منتديات معركة

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-23, 4:09 pm

مشكور مشكور

اخ يوسف على الاهتمام البالغ
مما يعني انت اول الاعضاء نشاطا لامور وخير و تحسين البلدة من جميع النواحي

اخواني ما زلنا بانتظار المزيد من الافكار
المزيد من التوجهات
على اعلى مستويات العلمية و الثقافية و التراثية و الابداعية و اللاكراهية و انتاجية و الاجتماعية

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-23, 7:32 pm

للفقيد الرحمة ولكم من بعده طوول العمر والبقاء وشكرا لك للموضوع الاكثر من مهم ونتمنا من الجميع المشاركة اما بلنسبة لي فانا اقترح بعض الاقتراحات كما وان الاقتراحات التي قدمها الاخ يوسف أبو الحسن هيي اقتراحات جدا مهمة ولكن اتمنا ان يكون في معركة مركز لجمع المعلومات عن المحتاجين وما اكثرهم في بلدتنا وفي لبنان ومساعدتهم ومعرفة عدد العاطلين عن العمل والمساعدة للجميع . وشكرا واتمنا من الجميع المشاركة الفعالة لنجد صيغة لكي تصعد قريتنا نحو الافضل

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-25, 9:25 pm

اخواني الكرام انه لموضوع مهم جدا للنقاش كما واحيي فيكم روح المشاركة والعطاء ،ان المشاريع التي طرحتموها جدا جميلة ولكن اخوتي ان الكلام هو من اهون ما يكون لكن المشكلة هي في التطبيق اني لا احبط من معنوياتكم لكن في رأيي ان الناس انقسموا الى قسمين : قسم يحاول جاهدا ان يؤمن قوته وقوت اولاده وهذاالنوع لا نستطيع ان نعول عليهم بمثل هذه المشاريع لان هموم الحياة انهكتهم ،وقسم اخر منشغل بزيادة ثروته باي طريقة كانت وهذا من المؤكد لا نستطيع الاقتراب منه والا انقلب الى وحش كاسر ينهش كل من يقترب منه ومن ثروته. ولكن في النهاية لا بد ان نجد بعض الاناس الذي يملكون الحماسة لتقديم مثل هذه الخدمات اما بالنسبة للكشاف انها فكرة ممتازة لتعليم الاولاد وحضنهم وعدم تضيع وقتهم في اشياء غير مفيدة .اما بالنسبة للافكار فلدي فكرة لكني لست واثقة من نتيجتها وهي مثلا ان تقوموا مثلا بمشروع تشجير كما ذكر الاخ يوسف لكن يكون على نفقت فعاليات الضيعة واغنيائها على ان تكون مساهمتهم كنوع من التبرع ولكن في المقابل تكون هذه المشاريع كمادة اعلانية لمصالحهم سواء كانت داخل البلدة او خارجها وبهذا نكون قد حصلنا على ما نريد وهم في نفس الوقت لا يشعرون ان اموالهم ذهبت هباء.

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-25, 9:48 pm

مشكورة جيهان معك حق في جميع ماورد

لكن الموضوع ليس موضوع اغنياء او فقراء

الموضوع المطروح ليس للا غنياء


يعيني المشاريع يلي بتخلي الشباب يعمل هيي الحل
و هيك الواحد بيطرح المشروع وبيطرح العمل معه
-1 الشباب بيستفيد
-2 تتعاظم الاعمال
-3 تكثراليد العاملة المحلية
-4 نمنع هجرة الشباب من الضيعة
-5 نعود ونعطي القرية طابع القرية لتعود الى سابق عهدها

يعني بكل بساطة الفكرة سهلة


مشروع بسيط بيد عاملة محليا بدون سرقة
يكبر المشروع والافادة منه


يعني ست جيهان تخايلي حالك انك عملت شي موضوع عمل لحوالي 20 شاب او فتاة

تخايلي ما هو شعورك فقط


افكار افكار افكار بدنا افكار يا شباب يلا صرنا 4 مني


طلال جرادي
يوسف ابو الحسن
محمد حجازي
جيهان سلمان

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-11-25, 10:00 pm

انا معك واتمنى ان نجد طريقة او مشروع ناجح ولكن انا ما زلت اعتقد ان اي مشروع يحتاج للتمويل في المرتبة الاولى. فان كان باستطاعتكم التمويل فثمة مشاريع عدة يستطاع حينها القيام بها .
ملاحظة : ارجو التصحيح ان اسمي هو رانية سلمان اما الاسم الاخر فهو جنة وليس جيهان وهو الاسم الذي دخلت فيه على المنتدى وذلك لانني كنت مترددة بالدخول باسمي الشخصي لانني كنت غير متأكدة من جدية هذا المنتدى اما الان فاستطيع بكل بساطة حذفه بما انني اتعامل مع ابناء ضيعتي الكرام.

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-04, 4:21 pm

أيها الأعزاء ان الأمر لا يتوقف على تشجير البلدة لأنه من خصوصيات البلدية
2.ان كشافة الرسالة الاسلامية موجود
3.من أهم المشاريع هو مشروع تقوية منتدى معركة ومن خلاله سيتم الاعلان عن أي مشروع تريدونه لان الكل يعلم ان في معركة كشاف الرسالة.

وأنا أؤيد ما اقترحه الجميع لكن الموقع أهم وتقويته أهم
وانتم المتواجدون دائما في البلدة على عاتقكم مسؤلية كبرى .بتقوية المنتدى أولا لان لو لم يكن هناك منتدى لما تواصلنا واقترحنا وأخذنا الأمر بجدية كما قالت الأخت رانية.

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2009-12-04, 4:26 pm

الحق معك يا اخ سمير بيضون ان من اهم المقومات التي يجب ان نعمل على تقويتها من قدراتكم وقداتنا هو المنتدى

منتديات بلدة معركة
المدير العام للمنتدى
المدير العام للمنتدى

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف منتديات بلدة معركة في 2009-12-04, 4:43 pm

اما بالنسبه الى الدعم المادي بس تكون في العزيمة بيصير كل شي عما ينصرف بمعركة الاف الدولارات على اشياء بلا طعمة او بتنعمل بس ما بتشتغل متل المدرسة الي نفتحت من فترة سيعة بتاولو انو بدون يعملوها جامعة وساعة ثانوية وساعة معمل وبعدا ما نعملت شي .انا عندي اقتراح ميخدو عن فينا ناول كان حلم للشهيد حيدر خليل هوي مجمع سكني للشباب الى ما بيادرو يعمرو بيوت موكلفي كتير وتكزن بسيطة مش متل بعض المجمعات السكنية الشقة ب60000دولار على العضم متل ما بيقولو


عدل سابقا من قبل Admin في 2010-04-27, 6:30 pm عدل 3 مرات

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-04, 8:30 pm

أخ سمير كلامك على الراس والعين, وهادا الموقع شديد الاهمية وكلنا نحن الاعضاء فيه منحبو كتير وخاصة أن أتحلنا فرصة النقاش وطرح الآراء ووجهات النظر والتمتع والاستفادة من كل المنتديات اللي موجودة فيه
إذا أنا من اول العالم اللي بتقول بالعمل على تقوية هادا الموقع,, لكن هالشي ما بيمنع أبدا ان يكون عنا رؤى عملية اتجاه بلدنا معركة , وأنا ما زلت مصر على طرحي وبشوف فيه افادة لا تضاهي للبلد,, ومش لازم ابدا نقول في بلدية وهادا عملها او في كشاف وخلصت السيرة,, إنت وأنا وكل العالم بتعرف أن تشجير بلد بحالها هو أكبر من مقدرة البلدية على تنفيذو,, لكن لو كل شخص حاول يشجر أرضو أو يزرعها وخاصة الارض البور هالشي بساعد العالم نفسهن وبخلي البلد تصير حلوة وأجمل ,, والكشاف هو حالة كانت موجودة ولازم نعمل على بقاءها لما فيها من إفادة كبيرة,, كما وأن آراء الاخوة الاعزاء الباقيين كتير مفيدة,, والباب ما زال مفتوح لطرح الآراء والافكار

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-05, 11:22 pm

بسم الله الرحمن الرحيم

تحية طيبة وبعد
اود في البداية ان اشكر من صميم القلب كل من قدم ومل من فكر وشارك

في توجيه الفكر والافكار والعطيات

اود ان اشكرك من الاخوة : الاخ سمير والاخ يوسف

اخواني لقد طرحت هذا الموضوع حتى لا نطلب ولا نناقش او نضع المسؤلية العمليةاو المادية على احد

حتى دور البلدية او حتى دور الكشافة الذي نجل ونحترم جميع الاشخاص الموجودون فيهما

المثل الشعبي القائل : الله يرحموا بيي كان يعدل المايلة( يعني الاشياء التي تميل) فجاوبه شخص اخر ولما لميعدلها قبل ان تميل


او اكبر مثال على الانجازات وعلى التميز في جميع المواضيع


- مشروع المياه في دير القمر والذي يمتد من نبع باتر الشوف الى دير القمر


ماذا فعل اخوت شناي وكلنا صغار وكبار يعلم القصة
بعدما عجز العلم والمهندسين جميع المفكرين ات اخوت شناي الى الامير فخر الدين


وقال له: لان الكلفة على خزينة المير بشير مكلفة وكبيرة جدا ولان الاهالي يريدون الماء

يجب على كل رجل ان يحفر قبه بيده ففي الارض وصولا الى دير القمر مركز الامارة




يعنيماذا نرى ونلخص من هذا التجربة الفريدة من نوعها وتاريخ الشعوب والقرى زاخر بالافكار و الانجازات


اخوان لدي الكثير من الافكار و المواضيع الموجودة ولكن في ظل من سيعمل ومن ولا
وهذه ليست مشكلتي
و هذه لا



اقول لكم ان معركة هي بلدتي التي اطمح لها وان اصللها


معركة اسمها ام القرى

او اسمها نجمة الصباح
او اسمها معركة

هم البعض من ابناءها العمل
والهم الاخر التجارة
والاخر فتح المحال التجارية
حيث لا توجيه للمؤسسات

حيث همنا الكبير يوم الثلاثاء يوم السوق
فقط ونشتري اللحوم
ونشعل البطون

ونشتري الاراضي

ونسمسر على بعضنا البعض
ولكن هل من يعمل من اجل هذه البلدة


هل هناك احترام لعادات المهنة
هل هناك كشاف نعمل معه
نستغل طاقات الشباب


انا طلال جرادي ساتبرع في منطقة الشرق تحديدا وعل الخط العام ب 100 نصبة من التشجير الاخضر حتى اجعل الطريق ذو منظر افضل وساستعين بالكشاف ليزرع وساقول لكم صراحة عندما نضع ايدينا مع بعض سنعطي هذه القرية مايدهش ليس فقط اهلها بل العالم اجمع



السلام عليكم ورحمةالله وبركاته

اخوكم طلال جرادي

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-10, 8:21 pm

سلام عليكم .في البداية هذا موضوع مهم جدا جدا للبلدة ولكن نسمع الكثير وللأسف لا يطبق الا القليل فالشطارة,اذا صح التعبير ,ليس باعلان عن عمل ما بل بتنفيذه.ولكن يجب على الفاعلية السياسية >حركة أمل و حزب الله>بأن تقدم مساعدات مالية, تقنية...تساعد في الوصول الى ما تطمحون.لان نهوض البلدة نحو الافضل يتم بالتعاون

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-10, 9:49 pm

شكرا أخ طلال على هالمبادرة الجميلة جدا

زائر
زائر

رد: بلدة معركة ---- نحو الافضل

مُساهمة من طرف زائر في 2009-12-11, 12:53 pm

اشكر جميع الاخوة والاخوات على اهتمامهم بشؤون البلدة وهذا ان دل يدل على ان لدينا طاقات شبابية فاعلة في بلدتنا الحبيبة واتمنى ان تكون البداية .
انا من وجهة نظري انه اذا كان علينا ان التفكير بالتقدم والتطور والارتقاء ببلدنا الى ما يضع البلد من اهم القرى بمنطقتنا علينا اولا ان نرجع الى الوراء خطوة لنرا ما هو سلبي وما هو يأخر التقدم والتطور علينا ان نرا الماضي الذي اوصلنا الى هذا الحاضر لنعرف ان نقرر مستقبلنا . مثال بسيط بلدة معركة ومن اول ما وعينا عليها نحن الشباب نتعرض من فترة لفترة لمصيبة تصيب شبابنا وسأذكر بعض منها في سياق كلامي ولكن لم اسمع ولم ارا اي اجراءات قد تم اتخاذها من لا اريد ان اقول مسؤولين اريد ان اقول القيمين على مصلحة البلد او من الادارات الرسمية كالبلدية مثلا اذكر بعض الحوادث اتي اصابت شبابنا والسبب انه لا يوجد من يأخذ بيد هؤلااء الشباب الى بر الامان اعرف انه لدينا مؤسسة كبيرة القيمة وهي كشافة الرسالةالاسلامية وكان لي الشرف الانضمام اليها في بداية وعيي ولكن الكشاف وحده لا يكفي يأسفني انه عند زيارتي الى لبنان في موسم الصيف ارا كثير من الشباب المقيم فالبلد لا يجد ما يعبر عن طاقاته الا بالمشاكل التي تفتعل بين فترة وفترة بالبلد وتكثر بموسم الصيف حيث رجوع المغتربين الى البلد من شباب وشابات وهنا نرا وجهين مختلفين . شباب عائد من الاغتراب مرتاح من جميع النواحي يمر بالبلد يركب سيارات اخر موديل وشباب يتمشى على الشارع كل ما يستطيع فعله هو ان يجلس على احد المقاهي وينفخلو شي ارجيلة هنا المشكلة بنظري . اذكر بعض الحوادث وابدأ باخرها
الحادث الذي اودى بحياة احد خيرة الشباب بالبلد رحمه الله المرحوم الشاب علي رومية اريد ان اصوب على مكان الحادث الي لا يمر سنة ويحصل حادث بنفس المكان ويودي بحياة اشخاص من بلدة معركة وغيرها من القرى السؤال ما الاجراءات التي اتخذت للتخفيف من هذه الحوادث المتكررة وبالمكان نفسه ؟
حوادث اخرى راح ضحيتها شباب في اول العمر كحادث وفات 3 شباب غرقا بالبحر ووفات ثلاث شباب بحثا عن لقمة العيش بالحفريات ووفات شباب غرقا بالنهر ووفات شباب من حوادث الدرجات النارية وانا اعرف ان الشباب يعرفون عن اي حوادث اعني وكل هذا يحصل لشباب ( لا اريد ان اقول كلمة عاطل عن العمل ) اريد ان اقول شباب لن يأخذو حقهم بالعمل والعيش الكريم .
الحل بنظري اولا علينا ان نستثمر طاقات هذه الشباب بتوفير العمل لجميع الشباب المقيم داخل البلد وهذا يأتي من خلال دعوة كل المغتربين الذين يملكون الامكانيات المادية للاستثمار بالبلد وفتح مشاريع على كل الاصعدة زراعة صناعة بناء اقتصاد رياضة وغيرها وانا اكيد ان لدينا طاقات شبابية تغطي كل الاستثمارات التي ذكرت ومن هنا تعم على البلد بالفائدة وزي ما بقولو منضرب عصافير كتيرة بحجر واحد نرتقي بالبلد الى اعلا نجمل بلدنا نستفيد ونشغل الشباب بالفائدة نبني بلدنا نستفيد من اصحاب رؤوس المال المغتربين ويستفيدو بدورهم ونفيد بلدنا
ارجو من القييمين على بلدنا الرسميين وغيرهم ان يضعو طاقاتهم و امكانياتهم امام كل مغترب يقدم على خطوة كهذه وتسهيل الطريق امامه وليس العكس وحصل من قبل وذلك بوضع العوائق والعراقيل امامه وقد جعل هذا المغترب الهروب والعودة الى بلد الاغتراب والاستفادة وفائدة البلد التي تستقبله وتسهل طريقه .

    الوقت/التاريخ الآن هو 2017-10-21, 9:45 am